الالوان عند القدماء المصريين
مين مننا مش بيحب الالوان والرسم و الشخبطه
حتى لو هيرسم اي كلام
اكتر حضاره برعت فى الفنون بجميع اشكالها الحضاره المصريه القديمه.
تم تسميه الالوان iwen فى اللغه المصريه القديمه وقد قام المصريين القدماء باستخدام ألوان طبيعيه.
لتزيين المعابد، المقابر، المنازل، الحدائق، التوابيت، والتماثيل…. مع مراعاه التجانس والتناسق فى الالوان.
وقد استخرجت الألوان من النباتات والمعادن وهذا سر بقائها وثابتها حتى الآن وبعد أكثر من 7000سنه
وعمليه التلوين تطورت من عصر إلى عصر اخر.
ففى الدوله القديمه استخدم الفنان المصرى خمس ألوان فقط(الأحمر- الأصفر- الابيض- البنى- الازرق)
أما فى الدوله الوسطى استخدم ألوان أخرى بجانب هذه الألوان مثل الاخضر.
أما فى الدوله الحديثه فكانت الالوان الخفيفه الرقيقه شائعه في التلوين ب الاضافه الى استخدام التظليل.
وبحلول العصر الروماني استخدم الفنان الألوان الشمعيه المثبته ب الحراره (الشمع المصبوغ)
وكان لكل لون من الألوان مدلول واستخدام فمثلا
اللون الابيض. كان يعبر عن النقاء والوضع الاجتماعى وكان يستخدم في تلوين الثياب وبياض العين وتلوين خلفيات المناظر.
اللون الاسود. كان يعبر عن الظلام وخصوبه التربه والليل والموت وكان يستخدم في تلوين شعر النساء والشعر المستعار والكحل حول العين.
اللون الاصفر. كان يعبر عن الخلود وكان يستخدم في تلوين الشمس والذهب.
اللون الازرق. كان يعبر عن استعاده الحياه والميلاد وكان يستخدم في تلوين مياه النيل الزرقاء والسماء الصافيه.
اللون الاخضر. كان يعبر عن الرخاء والنمو والشباب والحيوية وكان يستخدم في تلوين الأشجار والنباتات والزهور.
اللون الاحمر. كان يعبر عن القوه والغضب والنصر وكان يستخدم في رسم بدايات الفصول، أوائل الفقرات ، الكلمات الداله على الشر والتعبير عن الرجل الكادح الذي يعمل تحت اشعه الشمس.
وجميع الالوان صنعت من عناصر طبيعية مثل(كربونات النحاس، كربونات الكالسيوم، كربونات الرصاص، كبرتيات الكالسيوم ،الجبس)
وكان للرسم هدفان هدف دينى واخر دنيوى.
ومازالت بعض الألوان فى حاله جيده حتى الآن دون تلف رغم مرور آلاف السنين ورغم تعرضها إلى اشعه الشمس، الضوء، الحراره، الرطوبه)
أما الوسيط الذى كان يمتزج مع اللون فكان (الغراء- الصمغ- زلال البيض
#هبه جمال