سياحة و سفر

إسرائيل تطلب تقليص الطائرات الأمريكية بمطار بن جوريون لتخفيف الضغط قبل موسم الصيف

 

بدأت الولايات المتحدة تقليص عدد طائرات التزوّد بالوقود التابعة لها في مطار بن جوريون، بناءً على طلب إسرائيلي، في خطوة تستهدف تخفيف الضغط التشغيلي عن المطار الرئيسي في إسرائيل، بعد أسابيع من تحوله إلى مركز تمركز واسع للطائرات العسكرية الأمريكية على خلفية التوتر مع إيران.

ونقلت قناة “آي 24 نيوز” عن مصدرين مطلعين أن الخطوة تهدف إلى تقليل الازدحام وتوفير سعة إضافية للطائرات المدنية، استعدادًا لزيادة حركة السفر خلال موسم الصيف، مؤكدة أن الإجراء لا يعني خفض الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، إذ جرى نقل الطائرات إلى مواقع أخرى لم يُكشف عنها.

وكانت صحيفة “هآرتس” قد أشارت في وقت سابق إلى وجود نحو 75 طائرة أمريكية داخل المطار، وهو ما تسبب في ضغوط كبيرة على البنية التشغيلية وخسائر مالية لسلطة المطارات.

وأفادت تقارير سابقة بأن الوجود المكثف لطائرات التزوّد بالوقود الأمريكية أدى إلى تعطيل جزء كبير من الحركة المدنية، حيث عمل مطار بن جوريون بنحو ثلث طاقته فقط نتيجة إشغال الطائرات العسكرية لمساحات وموارد تشغيلية واسعة.

وبحسب التقديرات، بلغت خسائر الإيرادات نحو 190 مليون دولار، مع تحذيرات من ارتفاعها إلى ما يقرب من ملياري شيكل، أي نحو 540 مليون دولار، إذا استمر الوضع حتى نهاية العام، فيما اضطرت شركات طيران إسرائيلية إلى نقل بعض طائراتها إلى مطارات أوروبية بسبب محدودية المساحات التشغيلية داخل المطار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى