مباشر مصر

المجلس الأعلى للجامعات يوافق على تشكيل اللجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي 2026/2027 ويوجه بتكثيف القوافل التنموية

 

ترأس الدكتور عبدالعزيز قنصوة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس.

وفي مستهل الاجتماع، تقدم المجلس بالتهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لثورة 30 يونيو، متمنين دوام التقدم والرخاء لمصر.

ووافق المجلس على تشكيل اللجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي 2026/2027، كما وجه الوزير بضرورة تفعيل دور الجامعات في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وتكثيف إطلاق القوافل الجامعية التنموية الشاملة بمختلف المحافظات.

وأكد الوزير أهمية الانتهاء من أعمال الصيانة بالمعامل والمنشآت الجامعية قبل بدء العام الدراسي الجديد، واستمرار تنفيذ الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية خلال الإجازة الصيفية، مع دعم أصحاب المواهب والاستفادة من طاقات الشباب.

وشدد على ضرورة تحويل مخرجات البحث العلمي إلى منتجات تخدم الاقتصاد الوطني، وتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، وربط الأبحاث العلمية بالاحتياجات التنموية والمجتمعية.

وأشاد بما حققته الجامعات المصرية من تقدم في التصنيفات الدولية، مؤكدًا أهمية استمرار دعم الباحثين وزيادة النشر العلمي في المجلات المرموقة للارتقاء بمكانة الجامعات المصرية عالميًا.

كما استعرض المجلس أبرز أنشطة الوزارة خلال شهر يونيو، والتي شملت متابعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية لتطوير منظومة التعليم العالي، وتعزيز الشراكات الدولية، والتوسع في البرامج الأكاديمية المشتركة، وربط البحث العلمي بالصناعة واقتصاد المعرفة.

وأكد المجلس أهمية مشاركة الجامعات والمراكز البحثية في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية قبل انتهاء فترة التقديم نهاية أغسطس المقبل، إلى جانب التوسع في القوافل التنموية الشاملة داخل المحافظات والدول الإفريقية.

وتابع المجلس جهود الجامعات في ترشيد استهلاك الطاقة والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية، إلى جانب تطوير مراكز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، وإطلاق شهادة أساسيات التحول الرقمي بشكل إلكتروني مؤمن يسهل التحقق من صحتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى